شباب


    كل ما يتعلق بالتصميم الداخلى

    شاطر

    impossible love
    نائبوا ADMIN
    نائبوا ADMIN

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010

    كل ما يتعلق بالتصميم الداخلى

    مُساهمة  impossible love في السبت يناير 23, 2010 10:16 am

    .. التصميم الداخلي ..

    يعيش كل منا فى مكان سواء كان مخصص للنوم أو المعيشة أو العمل يريد بالطبع أن يشعر فيه بالراحة والرضى لذلك يحاول تهيئة هذا المكان لأداء وظيفتة والغرض منه وقد يقوم البعض منا بوضع تصور واختيار المواد والألوان المستخدمة بنفسه ولكن هناك من يلجأ للمتخصصين فى هذا المجال ممن يملكون الكفاءة والخبرة لعمل التصميمات المطلوبة والإشراف على تنفيذ هذه التصميمات. ومن ضمن من يمتلك هذه الكفاءة هو " المصمم الداخلي" الذي قد لاحظنا انتشاره في الآونة الأخيرة..

    وهذا الموضوع سوف يكون ملفا لكافة المعلومات والأمور والأسئلة المتعلقة بالتصميم الداخلي. وبما أنني طالبة تصميم داخلي


    محتـــــــوى الموضوع:

    - التصميم الداخلي .. مفهومه وتعريفاته.
    - عناصر التصميم الداخلي.
    - أساسيات التصميم الداخلي.
    - مقال للدكتور طلال عبد الرحمن حول التصميم الداخلي.
    - التصميم الداخلي عبر الأنترنت.
    - التصميم الداخلي والديكور...الخلط بين التخصصين.
    - لمسات وأفكار حديثة في عالم التصميم الداخلي.
    - التصميم الداخلي بين التراث والمعاصرة.
    - دروس في التصميم الداخلي.




    أتمنى من الجميع التفاعل والإستفاده,فالتصميم الداخلي شيءٌ لا يمكننا الفرار منه وحتى الذي ليس لمجال دراسته أو عمله أو حياته أية صلة بالتصميم سوف يجد نفسا محتاجا لهذه الأمور, بل بالعكس سوف تجدون الموضوع ممتعا ومميزا خصوصا مع وصولنا إلى آخر قسم فيه, الي تبين وتوضح مشاق ومعاناة الطالب مع الدراسة, وكيف تكون المتعة خصوصا اذا كان التخصص محبب لدى الطالب.



    .. فيما يلى نلقى الضوء على عملية التصميم الداخلى وما يتعلق بها من عناصر ومواد وألوان وتأثيراتها المختلفة كما نتطرق إلى الأسس والمبادىء الأساسية لعملية التصميم الداخلى بشكل مبسط .

    ..التصميم الداخلي.. المفهوم

    التصميم:


    هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له, وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.

    تعريف التصميم الداخلي :

    يعرف التصميم الداخلى بأنه عبارة عن دراسة الفراغات والحيزات ووضع الحلول المناسبة للعناصر المكونة لها وتهيئتها لتأدية وظيفتها بكفاءة باستخدام مواد مختلفة واختيار ألوان مناسبة بتكلفة مناسبة

    وهناك تعاريف أخرى للتصميم الداخلى نورد أهمها فيما يلى:

    • هو فن معالجة وحل الصعوبات التى تواجهنا فى مجال الحركة فى الفراغ بحيث يسهل إستخدام ما يضمه هذا الفراغ من أثاث وتجهيزات فيصبح مريحاً مرضياً يبعث على البهجة والمتعة .

    • هو القدرة على تهيئة المكان لتأدية الوظيفة المخصص من أجلها بأقل مجهود ممكن.

    • هو فن معالجة المكان باستغلال جميع العناصر المتاحة بطريقة تساعد على الشعور بالراحة وتساعد على العمل .

    • هو القدرة على ابتكار حلول غير تقليدة تناسب المكان واختيارالمواد والألوان المناسبة وأياً كانت التعاريف المختلفة لعملية التصميم الداخلى فجميعها تصب فى بوتقة واحدة وتقودنا إلى نفس الهدف ويتطلب التصميم الداخلى من المصمم الإدراك الواعى والإلمام بالأمور المعمارية وتفاصيلها ومعرفة واسعة بالمواد والخامات وماهيتها وخصائصها وكيفية إستخدامها ودراية بالألوان ودرجاتها المختلفة وتأثيرها وزوق رفيع فى حسن الإختيار مبنى على الحس والعلم والخبرة والتجربة وكذلك الإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها والأثاث الخشبى والمعدنى والستائر والأكسسوارات ... وغيرها ... بالإضافة الى معرفة أسعار هذه الأشياء وتكلفتها وأماكن بيعها ... لكى يتسنى للمصمم الإختيار المناسب لكل حيز من بين البدائل العديدة المتاحة .


    • هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات, كما عرف بأنه (فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).

    • هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.

    • هو معالجة ووضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.

    • هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان
    وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.

    • هناك بعض مصصممين يفضلون حلولاً معينة وألواناً قد تناسب بعض الأماكن ولكنها قد لا تناسب أماكن أخرى حيث تختلف المساحة وتختلف الوظيفة وتختلف طريقة الإستخدام ... لذلك يجب أن يتسم المصمم بسعة الخيال والمرونة والقدرة على التجديد والإبتكار ... كما يجب أن يكون دارساً وملماً بالطرز المختلفة كالطراز الفرعونى والرومانى ... الخ .. بجانب الأساليب الحديثة (المودرن) فقد يتطلب الأمر ذلك.


    ويمكن تعريف التصميم الداخلي إجمالا بأنه فن التعامل مع الفراغات الداخلية لإيجاد الجو المناسب
    للفراغ وتحقيق الراحة النفسية عن طريق توزيع وتوظيف عناصر التصميم الداخلي والتي تشمل
    اللون و الأثاث و الضوء و الشكل و الفراغ و الخامات و الأعمال التشكيلية و المواد البنائية.

    وقد كان التصميم الداخلي له دور كبير وفعال في الحضارات القديمة كالحضارة المصرية والإغريقية
    والرمانية والحضارة الإسلامية وغيرها

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 12:31 pm