شباب


    المزيد من عالم التصميم الداخلي

    شاطر

    impossible love
    نائبوا ADMIN
    نائبوا ADMIN

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010

    المزيد من عالم التصميم الداخلي

    مُساهمة  impossible love في السبت يناير 23, 2010 10:18 am

    الخط

    هو التاثير الحادث من تحرك نقطه في اتجاه معين"ويمكن اعتباره سلسله متصله من النقاط"له طول ووضع وليس له عرض.

    للخطوط وظائف عديدة فهي تقسم الفراغ وتحدد الأشكال وتنشي الحركات وتجزأ المساحات ... عندما يستخدم الفنان الخطوط لتقسيم الفراغ فأنه يهتم بإيجاد فواصل ممتعة بينها فإذا ما انقسم الفراغ إلى أقسام متساوية أدركها العقل بسرعة وانصرف عنها لخلو شكلها مما يدعو لاستمرار التأمل وعلى العكس من ذلك إذا استحث الفنان نشاط عقل الرائي لبناء علاقة جمالية بين مساحة وأخرى فانه في هذه الحالة يرضيه بالمشاركة في هذه المشكلة الجمالية وهكذا نجد الفنان الممتاز - عندما يصمم قماشا من التيل مثلا - يعمل تصميمات تقسم مساحة القماش إلى أجزاء تفصلها حواجز خطية متنوعة يستمتع المشاهد بها ..

    للخطوط تأثير نفسي توحي به إلى الرائي فمن الملاحظ أن الخطوط التي تمتد راسيا من أسفل الإطار لأعلاه تبدو ثابتة فلا هي صاعدة ولا هابطة لأن حدود الإطار توقف حركتها إلى الاتجاهين فالعين تتبع الخط صاعدة إلى حافة الإطار ثم تتحرك أفقيا حوله حتى يلاقيها خط آخر يأخذها إلى أسفل مساحة التصميم مرة أخرى ... هذا مع العلم بأن الخطوط القصيرة المنظومة على شكل درج السلم والموضوعة بجانبي خط أطول منها تساعد في إظهاره بمظهر الحركة في اتجاه ما لأنها تزيد من أثر تحركه إلى أعلى قرب حافة التصميم العليا كما تساعد على إظهار حركة الهبوط عند الحافة السفلي أما الخطوط المنحنية فهي أقوى تأثيرا عندما ترسم محاذية لخط مستقيم فتستطيع العين حينئذ تقدير امتداد المنحى ومداه ولذا فنحن ندرك في الطبيعة منحنى ورقة الشجر بانجرافه عن استقامة خط العرق الأوسط وإذا جاز لنا إن نضع بعض القواعد في استخدام الخطوط لقلنا أن كل تصميم أساسه الخطوط المنحنية يتطلب خطا مستقيما يؤكده لأن التصميمات التي تقصر على الخطوط المنحنية توحي بشكل الديدان أو الأحشاء .. ويجدر بنا أن نذكر هنا سؤالا هاما هو ما الذي يجعل الخط المنحنى خطا جميلا ويجيب أحد الفنانين قائلا بأن الخط المنحنى يتصف بالجمال عندما يعبر عن مشاعر الشخص الذي يرسمه ..

    إننا نستمتع بالتنوع في الخطوط كما نحب التنوع في كل شيء آخر فهناك التباين بين الخطوط الرفيعة والخطوط السميكة وبين الخطوط المقوسة والمستقيمة .. وهناك الخطوط المنحنية وهي عبارة عن خط مقوس استقامة أحد طرفيه وهي تجمع بين ما نستمتع به في الخطوط المقوسة والمستقيمة .إن حياتنا مليئة بالأشكال الخطية ونحن نستمتع بها عندما نعيها ولكننا لا نستمتع بها استمتاعا كاملا إلا إذا بدأنا في استخدامها لخلق وحدات فنية من إنتاجنا الخاص يعتمد كثيرا على مهارتنا في معالجة الخطوط ...


    يعتقد بعض الناس أن الفنان شخص قادر على الرسم بمعني أنه ماهر في رسم الخطوط والأصح من وجهة نظرنا أن نقول أن الفنان الرسام هو الشخص القادر على ابتكار الأشكال وتنظيمها بطريقة معبرة لأن كثيرا من الناس يستطيع إن يرسم صورة مماثلة لشيء ما ولكنه لا يقدر أن يربط بين هذا الرسم وارضية خلفه أو بينه وبين الإطار المحيط به أو بينه وبين صورة شي آخر ، بينما نجد بعض الناس غير الماهرين في الرسم قادرين على تجميع الأشكال مع بعضها بشكل معبر مؤثر فيه كثير من القيم الفنية ...



    وتوظيف الخط في التصميم او التكوين يتوقف على عدة عوامل ترتبط بخصائص الخطوط نذكر منها:


    *اتجاه الخط رأسي,افقي,..الخ
    *مدى استقامة الخط او تعرجه او انحناءه او انكساره.
    *درجة الخط(فاتح,غامق)
    *سمك الخط وعمقه في السطح او بروزه.
    *طبيعة السطح المستخدم فوقه الخط..طين,حجر,ورق,بلاستيك,..الخ
    *الوسيله التي استخدمت في تحقيق الخط..فرشاة,قلم,ريشه,ادوات حفر,..الخ

    انواع الخطوط والتاثيرات النفسيه لها :

    أ- الخط المستقيم:



    1- الخط المستقيم الافقي: هو الذي يكون موازيا لخط الافق وهو خط التقاء السماء بالماء,ومن خلال خبرتنا البصريه التي اكتسبناها نجد اننا لا نقبل شكلا ما دون ان نشعر باستقراره على ارضيه.

    وتأثيرها النفسي الاستقرار والثبات والاتزان والهدوء.

    2- الخط المستقيم الرأسي: هو الذي يكون عاموديا على خط الافق ويكون مستقيما لا تتغير وجهته.. والخط الراسي في الطبيعه نجده في النخيل,الاعمده,الابراج,المآذن..

    تاثيره النفسي الثقه والشموخ والسمو والارتفاع.



    3- الخط المستقيم المائل: هو الذي ليس افقيا ولا راسيا وهو يوحي بالسقوط والانحدار أو الصعود والارتقاء لأعلى ..

    لذلك تاتاثيره النفسي التذبذب والتردد والتوتر وعدم التزان .
    لذلك فان استخدامها في التصميم يتطلب وعي بمعالجة الاتزان اللازم للتصميمات ذات الخطوط المائله.



    ب- الخط المنحني:

    1- الخط الحلزوني: وهو الذي يحدث من تحرك نقطه في صوره دائريه متداخله ومحوريه ,ويوجد في الطبيعه في القواقع البحريه, والدوامات , والنباتات المتسلقه.
    وهو يوحي بالحركه والسرعه والعمق.

    2- الخط المنحني المتموج والمتعرج: وهو الخط الذي يتكون من مجموعة خطوط منحنيه ومتصله ..ونراه في موج البحر وحركة الثعبان .
    وهو يوحي بدوام الحركه والمرونه.



    ج - الخط المنكسر:

    وهو الذي يحدث من تحرك نقطه في اتجاهات متعدده بشكل هندسي وذات زوايا معلومه(حاده-قائمه-منفرجه) ونجده في تشقق الارض,الزجاج المكسور,البرق في السماء..الخ
    وتأثيره النفسي الاثاره وعدم الاستقرار والقسوه والمشاكسه والعنف.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 12:50 am