شباب


    الشكل.

    شاطر

    impossible love
    نائبوا ADMIN
    نائبوا ADMIN

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010

    الشكل.

    مُساهمة  impossible love في السبت يناير 23, 2010 10:20 am

    الشكل

    الأشكال أكثر تعقيدا من النقطة أو الخط المنفرد وهي على ما نعتقد أكثر العناصر التشكيلية أمتاعا وأهمية وتحديا لقدرة الفنن ونحن نعتبر الوحدات أو الهيئات في التصوير والرسم أشكالا ذات بعدين أما الأثاث والخزف والنحت مثلا فأشكال ذات أبعاد ثلاثة ...

    يمتلك آلاف من الناس القدرة على التشكيل أما بأيديهم أو استخدام الآلات ولكنهم غالبا ما يعتقدون في ذلك التشكيل على النقل من أمشق أو كتالوجات أو من أعمال فنية سابقة ولذلك فهم ينقلون الأشكال ولا يبتكرونها والأشكال المنقولة لا توائم غالبا المكان الذي توضع فيه ناحية النسبة ولا من ناحية الإحساس الفني ...

    ويمكن لأحد أن يعرف كل شيء عن الشكل بقراءة قليل من صحائف كتاب ولكن هذه القراءة تعطيه بعض الإرشادات ومن أهمها ما يلي :

    أولا :

    يجب على الشخص إن يعني بالأشكال الموجودة حوله ونقصد بالوعي لا مجرد الادراك الحسي بل الاهتمام بها وبتركيبتها فعلى سبيل المثال حاول أن تجمع بعض حصوات الأحجار كتلك التي يقذفها النهر أو البحر ضعها في راحة يدك ثم أطبق عليها وحاول أن تتحسس ملمسها بأصابعك مرور أصابعك بهدوء على سطوحها قد تحس منها ملمس الشمع حاول أن تتأمل أحدى هذه الحصوات بنظرة طويلة واحترام لكيانها واعتزاز بها وعندئذ سيغمرك شعور بإحساس جديد بجمال شكلها ، هذا الشعور سوف تحتفظ به لا شعوريا وتسترجعه ثم حاول أن ننظر إلى الكرسي ، لا ككرسي بل كشكل في فراغ وكذلك حاول أيضا أن تنظر إلى أيادي العدد والآلات بنفس هذه النظرة فأنك سوف ترى فيها جمالا شكليا يضاهي جمال قطعة أو أي عمل فني آخر ..

    ثانيا :

    كن واعيا بأستخدام الشكل إذا كانت لهذا الشكل وظيفة فعلى سبيل المثال قطع الاثاث لها وظيفة فالهدف من إنتاج كرسي ن يجلس فيه شخص جلسه مريحة اننا جميعا نشاهد كراسي قد تتسع لشخص يجلس فيها وتتحمله ولكن ركاكة تكوينها تعطينا احساسا بعدم استطاعتها القيام بهذه الوظيفة فإذا جلسنا عليها نجلس بحذر ولا نستقر في الجلوس نجلس على حاقة القاعدة خوفا من تفكك اجزائها وشائع ايضا الكرسي الذي يريح الجالس ، مع أنه ركيك الشكل ولذلك يرفض صاحبه إن ايرميه هذا النوع من الاثاث يخدم وظيفته المادية ولكنه لا يؤدي وظيفته الجمالية والخطأ الشائع في الاثاث الذي ينتجه الإنسان لنفسه في منزله هو المبالغة في ابعادها يفقدها احيانا تناسبها الفني .

    ثالثا :

    كن واعيا بتناسب اجزاء الشكل وحجمه وخصوصا إذا كان مجسما فكثيرا ما يقودنا حرصا على طول عمر الشيء إن نبالغ في مبناه فيبدو غليظا وقد قدم لنا الصانع والاسكندنافي في الحديث والصانع المصري القديم في العصور الماضية حلا لتلك المشكلة فبعض قطع الاثاث عندهم كأنها قطعة نحت تجمع بين الجمال ودقة الصنعة وأداء الوظيفة ..



    إن المشكلة الشائكة التي تواجه المبتدئين في التصميم ذي البعدين هي ابتكار الأشكال المناسبة وكثيرا ما يتساءل بعض المبتدئين كيف ينشئون تصميما متعللين بعدم اجادتهم للرسم ونحن ننصحهم بتجربة قص الأشكال من ورق الجرائد باستخدام المقص ونحن على ثقة بأن هؤلاء الذين يظنون انهم ضعاف في الرسم سيبتكرون بهذه الطريقة اشكالا اجمل لأن الصعوبة التي تواجه المبتدئين في الرسم هي اتجاههم في إنشاء الأشكال إلى أشكال أو وحدات صغيرة منمنمة مضطربة مستغرقتين في التفاصيل السطحية التي لا فائدة منها لجهور الشكل أو لبناء التصميم وفي راينا أن تجربة إنشاء الأشكال بواسطة المقص من ورق الجرائد تحول بينهم وبين هذه النمنمة وبين الاستغراق في التفاصيل السطحية ، لأن نصلي المقص الطويلين تتجهان بحكم تركيبتها نحو إنتاج منحنيات كبيرة وأشكال رشيقة جميلة والجرائد بطبعها خامة مستهلكة تساعد بل تشجع على خلق اتجاه من الاطمئنان والتجريب الحر

    تنقسم الاشكال الى:


    * الاشكال ذات البعدين(المسطحات)

    * الاشكال ذات الثلاثة ابعاد(المجسمات)

    1- الاشكال ذات البعدين(المسطحات):

    المثلث,الشكل الرباعي,المربع,المستطيل,متوازي الاضلاع,المعين المنتظم,المعين الغير منتظم,شبه المنحرف,الدائره.



    2-الاشكال ذات الابعاد الثلاثه(المجسمات):

    المنشور, المكعب,الهرم,الاسطوانه,المخروط,الكره وغيرها.



    ولو رتبنا هذه الاشكال لاكتشفنا هدؤ وقوة المكعب وعندما تستوعب شكله نجد اعيننا قد صعدت الى المخروط حتى قمته ثم يسقط نظريا الى الشكل الرزين الثابت وهو الكره .. ولهذه التأثيرات يرجع كل فنان في تكوين موضوعه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 12:30 pm