شباب


    علاقة السمنة بمرض السكري

    شاطر

    impossible love
    نائبوا ADMIN
    نائبوا ADMIN

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010

    علاقة السمنة بمرض السكري

    مُساهمة  impossible love في السبت يناير 23, 2010 10:36 am

    علاقة السمنة بمرض السكري
    31

    03

    2009


    هناك علاقة وثيقة بين مرض السكري وزيادة الوزن والسمنة. الصورة في الاعلى توضح العلاقة حيث انه كلما زاد معدل كتلة الجسم زاد خطر الاصابة (الخط الرأسي يوضح معامل الخطورة والخط الافقي يوضح معدل كتلة الجسم). نلاحظ ان الاشخاص الذين لديهم معدل كتلة جسم ٢٥ انهم اكثر عرضة للاصابة بمرض السكري بثمانية اضعاف الاشخاص اصحاب كتلة الجسم اقل من ٢٢. وكلما زاد كتلة الجسم زاد الخطر الى ان يصل الى رقم مخيف وهو ان الاشخاص الذين لديهم معدل كتلة جسم اكثر من ٣٥ فانهم عرضة للاصابة بمرض السكري بثلاثة وتسعين ضعف.

    اعزائي القراء، ان في عالم الطب اذا كان معامل الخطر اكثر من ٢ (الضعف) فانه يعتبر رقم كبير ويستحق الاهتمام فما بالكم بمعامل خطر باضعاف كثيرة جدا تصل الى اكثر من تسعين؟ في هذه الصورة المأخوذة من دراسة كبيرة على نساء اعمارهم بين الثلاثون والخامسة والخمسون توضح العلاقة بشكل واضح. اذن لا عجب ان معدلات مرض السكري في الكويت وصلت الى ارقام خيالية، حيث ان السمنة منتشرة جدا ويأتي معها طبعا داء السكري. السمنة تؤدي الى السكر ولكن أيضا تؤدي الى مشاكل صحية اخرى سيأتي ذكرها لاحقا انشاء الله.

    انصحكم بحساب معدل كتلة الجسم لديكم ومقارنتها بمعامل الخطورة. انا هدفي هنا ليس تخويفكم وانما توضيح خطورة الوضع وارجو ان يكون هذا حافز لكل سمين وصاحب زيادة في الوزن الى تغيير الامور.








    لحساب معدل كتلة الجسم اضغط على الرابط هنا


    اسم الدراسة:

    Colditz GA, et al. Weight gain as a risk factor for clinical diabetes mellitus in women. Ann Intern Med. 1995;122:481-486.


    تعليقات : 5 تعليقات »

    التصنيفات : سمنة, طب

    --------------------------------------------------------------------------------

    السمنة في الكويت
    29

    03

    2009


    هذه الارقام تمثل معدل زيادة الوزن والسمنة في الكويت. نلاحظ ان ما يقارب من تسعين في المائة من النساء في سن الاربعين الى التاسعة والخمسين لديهم مشاكل في الوزن! وان ثلاثة ارباع الاشخاص في عمر العشرين الى التاسعة والثلاثين لديهم مشاكل في الوزن! الدراسة تمت في سنة ١٩٩٨ اي اكثر من عشر سنين والله اعلم ماذا حصل خلال هذا الوقت. لم ارى اي اجراء فعال او حملة قومية لمعالجة المشكلة واستغرب ماذا تنتظر وزارة الصحة؟ هل يريدون ان يروا الارقام تصل الى مائة بالمائة حتى يتحركوا؟

    (الارقام تمثل الاشخاص الذين لديهم معدل كتلة جسم اكثر من ٢٥ اي زيادة في الوزن وهذه الزيادة مرتبطة مع مشاكل صحية كثيرة)

    مصدر الصورة: موقع منظمة الصحة العالمية


    تعليقات : 2 تعليقات »

    التصنيفات : طب

    --------------------------------------------------------------------------------

    استبدل الكولا بالعصائر
    25

    03

    2009
    استبدل هذا


    بهذا



    رسالتي هنا بديهية وقد تكون قديمة لكن احببت ان اذكركم بها. المشروبات الغازية تحتوي على سعرات عالية ولا تأتي بمنفعة للانسان وانما قد تأتي باضرار. المشروبات الغازية تحتوي على سكريات كثيرة جدا وعلى املاح وعلى الوان صناعية. وعلى الرغم من هذا الكم الهائل من السعرات فانها لا تغذي الجسم ولا تحتوي على اي فوائد كالفيتامينات والمعادن. بالاضافة الى ذلك هنالك ادلة على ان المشروبات الغازية تقلل من امتصاص الكالسيوم في الغذاء. جميع الدراسات تشير الى ارتباط وثيق بين استهلاك الكولا وبين السمنة ومرض السكري. لا اعني ان شرب الكولا سيأتي بالسمنة، وانما الدراسات تشير الى انه عندما ننظر الى عدد تناول الكولا عند جميع الاشخاص نرى ان الاشخاص الذين يتناولون كميات عالية فانه في الغالب لديهم معدلات سمنة وامراض سكري اكثر.

    اما عصائر الفواكة فهي ليست برأيي أنها الذ طعما فقط، وانما تمد الجسم بفوائد عديدة. كما رأيتم من المقالات السابقة فان الفواكة تحتوي على الكثير من الفوائد كاحتوائها على فيتامينات ومعادن ومضادات اكسدة. بالاضافة الى ذلك فان كوب العصير الواحد يعد واحد من الخمس حصص اللازم تناولها من الفواكة والخضروات. اعترف لكم بان عدد العصائر اصبح كثير جدا، واصبح من الصعب تفرقة النافع من غير النافع لذلك سأقوم بشرح ما هي العصائر المفيدة.

    العصائر الاكثر فائدة طبعا هي العصائر المعصورة طبيعيا من الفواكة ومن ثم تأتي العصائر المعلبة. طالما كانت العصائر المعلبة من مصدر او شركة موثوقة فانها في الغالب جيدة. لكن تأكدوا ان يكون العصير مكتوب عليه في المحتويات انه عصير طبيعي 100% ويكون خالي من اضافة اي سكر. هنالك عصائر مضاف لها سكر وماء حتى توفر الشركة بعض التكاليف لذلك انصحكم بالابتعاد عنها حيث ان كمية الفواكة المستخدمة تكون اقل. حاولوا أيضا الابتعاد عن العصير المكون من خلاصة العصير (اذا كان من خلاصة العصير فانه يعني ان الشركة اشترت مركز العصير وقامت باضافة الماء اليه لذلك يوفر على الشركة الكثير من الاموال كتكلفة النقل، حيث ان نقل مركز العصير اقل تكلفة من نقل العصير كاملا).



    تعليقات : 11 تعليقات »

    التصنيفات : استبدل هذا بهذا, سمنة

    --------------------------------------------------------------------------------

    احذروا هرمونات الرياضة
    23

    03

    2009


    في مقالة نشرت بجريدة القبس عدد ٢٣-٣ كتبتها ليلى الصراف حذرت من استخدام الهرمونات الرياضية. اعجبتني المقالة وسأترككم تقرأونها كاملة.



    “حذرت استشارية القلب د. فريدة الحبيب الشباب من استخدام anabolic steroids التيستوستيرون التي كثر استخدامها في الآونة الأخيرة من قبل فئة الشباب لزيادة الطاقة الرياضية وغيرها من كوكتيل المكملات الرياضية التي تتعارض مع فسيولوجية عضلة القلب.
    وقالت الحبيب: إن عضلة القلب تحتوي على خلايا تستقبل هرمونات الذكورة androgenic receptors لتلك المشتقات،والاستخدام المفرط يؤدي إلى تغير وتحويل في التمثيل الجيني لهذه الخلايا وإلى أمراض فيها قد تعطل فسيولوجية الأعضاء مما ينتج عنها هبوط في عضلة القلب ــ ارتفاع في ضغط الدم ــ تغير في شكل البطين ــ وقصور في الشرايين التاجية ــ والموت المفاجئ، بالاضافة إلى تأثيرها في الكبد، وازدياد حالات الانتحار وأورام الغدد اللمفاوية.
    واستقبلت د. الحبيب 7 مرضى من فئة الشباب تتراوح اعمارهم ما بين 22 ــ 32 سنة وتم تشخيص حالاتهم بتوسع شديد في حجرات القلب بسبب استخدامهم لتلك المنشطات مقارنة بما ثبت في الدوريات الطبية العالمية، فان الحالات عبر العالم لم تتجاوز المائة، وان كان تشخيص الحالات، في الكويت حتى الآن 7 حالات، قد خضع لحدث اكلينيكي ــ سونار القلب ــ فحص الفيروسات ــ وغيرها من الفحوصات التي تؤكد عدم وجود أسباب أخرى لتوسع حجرات القلب، وما تلاه من هبوط شديد في عضلة القلب.
    وقد أوعزت استشارية القلب السبب إلى الترف او الرخاء المادي الذي تعيشه فئة الشباب الكويتي، مما يجعلهم قادرين على شراء كميات ضخمة ما فوق الكميات الفسيولوجية من تلك المشتقات.
    وتهيب الحبيب بجميع الأطباء في الكويت بتسجيل حالات هبوط القلب من فئة الشباب ممن يستخدمون تلك المشتقات وتسجيلها في الرقابة الدوائية في وزارة الصحة بإدارة د. عمر السيد عمر للتأكد من ايقاف تلك المشتقات قبل ان يفوت الأوان، حيث إن الحالات المشابهة في شتى انحاء العالم قد تمت السيطرة عليها بايقاف تلك المشتقات خلال 9 أسابيع مبكراً قبل اللجوء إلى عمليات زراعة القلب بسبب التلف الدائم.
    وستطرح د. فريدة الحبيب هذه الورقة الطبية في اليابان في 23-5-2009 أمام اتحاد جمعيات القلب الآسيان والهادي ليتم سن السبل، وتبادل الخبرات في هذا المجال لايجاد الحل الأمثل لحالة نادرة في عصر جديد، ونظرة غريبة للشباب وابدانهم.
    وقالت الحبيب «لقد تم اخطار الرقابة الدوائية في وزارة الصحة عن تلك الحالات، ليتسنى لها دراسة الادوية والمكملات لوضع الآلية المناسبة لمنع حدوث تلك الحالات».
    كما ستقوم جمعية القلب الكويتية بدراسة تلك الحالات والمساهمة الفعلية لايقاف تدهور قلوب الشباب واضافت «ما فائدة العضلات التي تنمو عندما تموت عضلة القلب»؟”.

    التعليق:
    ان يتم تشخيص ٧ حالات من طبيبة واحدة او قسم واحد فهذا رقم كبير حيث ان هذه الحالات نادرة جدا وهذا يدل ان استخدام المنشطات والهرمونات امر سائد جدا. لقد لاحظت ذلك بنفسي في النادي حيث يشترك اشخاص عادييون في النادي وبعد عدة اسابيع نلاحظ عليهم نتائج سريعة ومخيفة من التضخم. استخدام الهرمونات في الكويت سائد جدا وانا لدي اصدقاء اما تعاطوا تلك الهرمونات او يقولوا لي ان هذه الهرمونات اصبحت كالماء بين الشباب. الهيئات المسؤولة في الكويت لا تحرك ساكنا حيث انه هناك صيدليات معروفة تبيع تلك الامور. لقد شاهدت شيئا من ذلك القبيل في صيدلية جميعة سلوى حيث حضر رجل الى الصيدلانية وطلب منها مضاد حيوي بدون وصفة طبية وقامت الصيدلانية باعطائه الدواء فورا وبدون مناقشة. بعد تلك الحادثة شعرت بالندم بانني لم استفسر عن اسم الصيدلانية وابلغ عنها. وزارة الصحة وبالاخص ادارة الصحة العامة عفا عليهم الزمن ويجب تجديد اداراتهم التي تفشى فيها البيروقراطية واستخدام اساليب حجرية في التوعية الصحية والتساهل في تطبيق القانون.



    تعليقات : 4 تعليقات »

    التصنيفات : طب

    --------------------------------------------------------------------------------

    الاكثار من فيتامين سي …. يا من شراله من حلاله عله
    22

    03

    2009


    معلومة جديدة علي وجدتها في دراسة نشرت بمجلة (دورية) Nature التي هي واحدة من اعرق المجلات وجميع الدراسات تتهاتف حتى تنشر بتلك المجلة. الدراسة تذكر ان تناول فيتامين سي اكثر من 500 ملغ يوميا (هذا الرقم غير قابل الحصول عليه بالغذاء فقط انما نحصل عليه اذا تناولنا فيتامين سي كمكل غذائي) يزيد من الاكسدة في الجسم وبالتالي يضر الجسم بدل ان يفيده. تناول اقراص فيتامين سي 500 ملغ او اكثر كمكل غذائي يزيد من مادة اسمها 8-oxoadenine هذه المادة تؤدي الى طفرات في الحمض النووي بالتالي قد تكون مسؤولة عن تسبب سرطان ومشاكل كثيرة في الصحة.


    اسم الدراسة *Podmore ID et al (1998). Vitamin C exhibits pro-oxidant properties, Nature, Vol 392,p 559

    اسمحولي ان اشارككم بالمثل الكويتي القائل (يا من شراله من حلاله عله) ومعناه انه الشخص يدفع نقوده على شيء يأتي باضرار بدلا من المنافع. يعني ان تناول فيتامين سي كحبوب ليس فقط مكلف ولا يأتي بنتائج بل انه قد يؤتي بنتائج عكسية ويضر الصحة. اعزائي القراء ارجو منكم نشر هذه المعلومة حتى نحارب شركات الادوية التي تستغفل الناس وتبيع لهم منتجات تضرهم بدل ان تفيدهم. الملاحظ للاسف ان هذه الدراسة ليست حديثه وقد تم اجرائها قبل عشر سنوات تقريبا وبدل ان نرى ان حبوب فيتامين سي تقل في الاسواق نراها في ازدياد مضطرد. وهذا يدل ان الوعي الصحي صوته صغير جدا مقارنة بالصوت التجاري.


    تعليقات : 6 تعليقات »

    التصنيفات : طب

    --------------------------------------------------------------------------------

    وصفة صحية … الايدامامي
    22

    03

    2009



    الايدامامي هي اكلة يابانية تتكون من حبوب الصويا المطبوخة. هي وجبة لذيذة كمقبلات وسهلة التحضير لكن تحتوي على قدر عالي من الملح، انصح مرضى ضغط الدم بتخفيض كمية الملح.

    المقادير:
    حبوب الصويا الطازجة او المثلجة، الصراحة لا اعلم اين تتواجد حبوب الصويا في الكويت لكن اخمن انكم ستدجونها في مركز سلطان. اذا اشتريتم الصويا المثلجة فيجب اتباع التعليمات الموجودة في العلبة


    ملح البحر ، او ملح عادي

    صلصلة الصويا




    طريقة التحضير:
    اغلوا الماء في قدر واضيفوا نصف ملعقة الى ملعقة من الملح.

    اضيفوا حبوب الصويا عند غليان الماء

    اغلوا الصويا الطازجة لفترة خمسة دقائق. المدة قد تكون كافية لكن خلال الخمس دقائق جربوا حبة او اثنتين حيث انه يمكن ان يكون الصويا قد طبخ قبل ذلك. حبة الصويا يجب ان تكون قاسية نوعا ما.

    صفوا الماء عن الحبوب في مشخال

    يمكن غمر الحبوب في ماء بارد اذا احببتم تناولها فورا او وضع الحبوب في الثلاجة لمدة ساعة او اكثر

    اضيفوا الملح وحضروا صلصة الصويا كغموس

    بالهنا والشفا

    الصورة من موقع gothamist.com. الملاحظ في الصورة ان الايدامامي قد تعرض للتحميص بعد الطبخ، قد تكون فكرة التحميص جيدة لمن يحب طعم الشواء









    تعليقات : 4 تعليقات »

    التصنيفات : وجبات تنزل الوزن, وصفات

    --------------------------------------------------------------------------------

    الرياضة والقلب
    21

    03

    2009
    هذا رسم بياني من احدى المحاضرات التي ادرسها، حبيت اني اشاركه معكم






    في الرسم البياني يمثل الخط الافقي نسبة ممارسة النشاط البدني اليومي ، اما الخط الرأسي فيمثل خطر الاصابة بامراض القلب. لاحظوا انه كلما زاد النشاط البدني قل الخطر، وكلما قل النشاط يزيد الخطر، الى ان يصل الى مرحلة معينة بعدها يزيد خطر الاصابة بامراض القلب بشكل كبير. هذه المرحلة المعينة هي النشاط البدني المنصح به وهو 30 دقيقة من الرياضة. طبعا هذا النشاط هو قليل والمفترض ان يكون النشاط اكثر من ذلك لكن هذا هو اقل شيء ينصح به ولا يجب ان يكون نشاطنا اليومي اقل من ذلك. لذلك لا تدعوا يوما يفوتكم بدون مشي او ركض او سباحة او اي رياضة هوائية لمدة ثلاثين دقيقة على الاقل في اليوم. الخط المتقطع يمثل مرضى السكري والخط الغير متقطع يمثل الاشخاص الطبيعيين. لذلك على مرضى السكري ان يزيدوا من نشاطهم اليومي حتى يقللوا من خطر الاصابة بامراض القلب.



    وهذا استنتاج احد الباحثون الذين عكفوا على دراسة جميع الادلة الخاصة بالنشاط البدني



    “The relative risk of CVD mortality associated with low fitness (bottom 20% of population) is as great as that associated with smoking, hypertention and hypercholesterolaemia (Blair et al, JAMA, 1996, 276, 205-210)”

    الترجمة:

    وجد ان الاشخاص الذين يمارسون اقل نشاط بدني ان خطر اصابتهم بامراض القلب تساوي خطر الاصابة بامراض القلب لدى المدخنين او مرضى ضغط الدم او اصحاب الكلسترول المرتفع.






    تعليقات : 8 تعليقات »

    التصنيفات : الرياضة, سمنة

    --------------------------------------------------------------------------------

    الصويا الجزء الثالث
    20

    03

    2009


    اعتذر عن التأخير في طرح هذه المقالة حيث انه تزامن حديثي عن الصويا مع كتابة بحث عميق للجامعة عن اثر الايسوفلافونز (المادة الفعالة في الصويا) في مكافحة امراض القلب والسرطان. اتتني استفسارات من اشخاص سمعوا عن ابحاث اجريت على الصويا وربطت تناولها مع سرطان الثدي. لذلك بحثت في كل الادلة عن هذا الموضوع واليكم استنتاجي.

    اغلب الابحاث الكبيرة (cohort studies) اشارت ان تناول الصويا يقلل من سرطان الثدي. بينما هناك ابحاث تمت على عدد صغير من النساء (لا يتعدى العشرين امرأة) وكانت الدراسات قصيرة المدة. هذه الابحاث الصغيرة التي درست اثر تناول مكمل الايسوفلافونز (لاحظوا انه على هيئة حبوب وليس تناول الصويا طبيعيا) كان عددها ستة ابحاث. ثلاثة منهم استنتجوا انه لا علاقة بين تناول المكمل وخطر سرطان الثدي. بينما ثلاث دراسات اشارت الى انه هناك احتمال نظريا الى ان الايسوفلافونز قد يسبب سرطان الثدي. هذه الدراسات الصغيرة كانت تجرى على اسس نظرية اكثر مما هي عملية وكانت تعطي جرعات عالية من الايسوفلافونز كمكل غذائي. رسالتي التي احب ان اوصلها لكم ان الاغذية التي تحتوي على الصويا ينصح بتناولها من اغلب الجمعيات الصحية ولم تذكر اي جمعية صحية ان هناك خطر بتناولها. ثانيا ان مرض السرطان مرض معقد ومن الصعب الاجزام بان بعض المأكولات تسبب السرطان. لذلك انصحكم بتناول الصويا لكن طبعا دون افراط. أيضا اتتني استفسارات عن علاقة الصويا بعدد الحيوانات المنوية عند الرجال. لم تجرى دراسات قوية تثبت او تنفي ذلك، ونصيحتي هي الاستمتاع بتناول الصويا لكن طبعا دون افراط.

    الصويا وسرطان البروستاتا وسرطان القولون

    هناك دراسات اولية تشير الى ان الصويا يخفض من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا وسرطان القولون

    فيتامينات ومعادن
    الصويا يعد مصدر ممتاز لمعدن مهم يدعى موليبدنم. أيضا انه مصدر ممتاز لحمض اميني اساسي يدعى تريبتوفان. أيضا الصويا يحتوي على مصادر جيدة من الحديد والمنغنيز والفسفور والاوميغا ٣.

    البروتين
    كما ذكرت سابقا فان الصويا هو اكثر نبات يحتوي على بروتين. كوب واحد من الصويا المطبوخة يحتوي على 30 غرام تقريبا من البروتين وهذه الكمية تعد وافرة.

    الصويا والوزن
    لان الصويا قليلة السعرات وتمد الجسم بالبروتين والالياف الغذائية فانها من المأكولات المفيدة في تنزيل الوزن.

    مأكولات الصويا
    للصويا اشكال عديدة، حيث يمكن تناول حبوبها مطبوخة او محمصة. أيضا يمكن الحصول على فوائد الصويا عن طريق شرب حليب الصويا. التوفو هو شكل من اشكال الصويا ويضاف الى الكثير من المأكولات في المطبخ الاسيوي. شوربة الميزو تتكون اغلبها من الصويا حيث ان الخليط الاساسي بالشوربة هو الصويا، وكذلك يضاف لها توفو. صلصلة الصويا لا تحتوي على صويا وبذلك لا تحتوي على فوائد الصويا.

    قائمة الاغذية التي تحتوي على صويا
    حبوب الصويا

    حليب الصويا

    جبنة الصويا

    زبدة الصويا

    توفو

    شوربة الميزو

    بعض انواع الهمبورجر النباتي

    بعض انواع الباستا الممبنية على صويا


    الصورة هي لتوفو مقلي ومصدرها موقع www.tsibog.com






    تعليقات : 5 تعليقات »

    التصنيفات : خضروات

    --------------------------------------------------------------------------------

    الصويا , الجزء الثاني
    16

    03

    2009



    الصويا والعظام
    تم نشر بحثين عميقين حول اثر الصويا على عظام النساء، وفي هذا البحثين درس الباحثون ١٩ دراسة علمية. وجد ان تناول منتجات الصويا يقلل بشكل قوي من تهشش العظام وبذلك يمنع هشاشة العظام عند النساء بعد سن اليأس. في تلك الدراسات اكد الباحثون انه لكي تحصل النساء على فائدة الصويا للعظام فعليهم تناول ما يعادل 90 مغ من الايسوفلافونز. نصف كوب من حبوب الصويا المحمصة تزود الجسم تقريبا بضعف تلك الكمية.

    الصويا وصحة النساء
    اجريت الكثير من الابحاث على فوائد الصويا وصحة النساء. في دراسات متفرقة وجد الباحثون ان للصويا اثر هائل على الكلسترول وضغط الدم عند النساء، وبالاخص النساء ما بعد سن اليأس. وجد أيضا ان اعراض سن اليأس كالشعور بحرارة الوجه تقل مع تناول الصويا باستمرار. في دراسة نشرت بمجلة علمية رائدة رأى الباحثون ان تناول الصويا قلل من اعراض سن اليأس بنسب تتراوح بين 20% الى 50%.

    الالياف الغذائية
    لمن قرأ المقالات السابقة عن فوائد الالياف سيجد المعلومات هنا غير جديدة لكن احب ان اذكرها لكم مرة اخرى. الالياف الغذائية لها دور عظيم في صحة الانسان. الالياف تنزل من الكلسترول وتقي من الاصابة بالسرطانات وتقلل من نسبة السكر في الدم. الصويا مصدر غني للالياف الغذائية فتناول كوب واحد من الصويا المطبوخة يمدد الجسم بعشرة غرامات من الالياف اي تقريبا نصف الكمية المطلوبة يوميا.

    الصويا ومرض السكر
    تناول البقوليات وبالاخص الصويا يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري النوع الثاني. اغلب البقوليات تقلل من خطر الاصابة بالسكري بمقدار الثلث، بينما الصويا تقلل هذا الخطر بمقدار ٤٧٪. في دراسة نشرت بمجلة التغذية journal of nutrition اجرى الباحثون بعض التغييرات على مصادر البروتين عند رجال مصابون بمضاعفات الكلى الناتجة عن مرض السكري. المجموعة التي اعطيت بروتين من مصادر الصويا قل لديهم تدهور وظائف الكلى (بل ان بعضهم تحسنت لديهم وظائف الكلى) بينما المجموعة الاخرى التي اعطيت بروتين عادي ظلت وظائف الكلى تتدهور.

    التهابات الجسم
    عندما نذكر كلمة التهاب فاننا لا نعني بالضرورة التهابات العدوى الناتجة عن البكتيريا، بل نعني الالتهابات العامة الحاصلة في الجسم والتي تقاس بالمختبر عن طريق قياس نسبة المركبات الالتهابية في الدم. توجد نظرية طبية تربط الالتهابات في الجسم بامراض عديدة جدا منها امراض القلب والسرطان وداء السكري. حيث انه كلما زادت المركبات الالتهابية في الجسم زادت خطورة الاصابة بالامراض. الغذاء السليم والرياضة تقلل من هذه المركبات الاتهابية التي تفرز تلقائيا في الجسم . الصويا يحتوي على مواد من شأنها تقليل تلك المركبات الالتهابية بنسب عالية جدا وبالتالي يقلل من خطر الاصابة بالامراض الالتهابية.




    تعليقات : 5 تعليقات »

    التصنيفات : خضروات

    --------------------------------------------------------------------------------

    وباء السمنة … الارقام تتحدث
    11

    03

    2009
    هذا الفيديو يمثل ارقام حقيقية وموثقة علميا ويبين انتشار السمنة خلال السنوات الماضية. الملاحظ في الموضوع ان انتشار السمنة في هذا الشكل متقارب جدا مع انتشار الاوبئة كالاوبئة المعدية الفيروسية او البكتيرية. لاحظوا ان كل صفحة تعادل سنة وبدأ الفيديو في سنة ١٩٨٥. ولاحظو ان هذه الارقام تمثل فقط السمنة ولو اضفنا السمنة وزيادة الوزن لرأينا ارقام رهيبة. صاحب الفيديو اضاف رأيه بان السبب هو السكريات لكن السكريات هي جزء صغير من المشكلة. الارقام هي بالنسبة المئوية لجميع قاطني الولاية.


    اللون الابيض = لا وجود لاحصائيات (عدم وجود احصائيات في ذلك الوقت يبين ان السمنة لم تكن مشكلة كبيرة تحتاج الى اهتمام واسع)


    اللون السماوي = اقل من عشرة بالمائة

    اللون الازرق = بين عشرة الى خمسة عشر بالمائة

    اللون الكحلي = من خمسة عشرة الى تسعة عشر بالمائة

    اللون الاصفر = من عشرين الى اربعة وعشرين بالمائة

    اللون البرتقالي = من خمسة وعشرين الى تسعة وعشرين بالمائة

    اللون الاحمر = اكثر من ثلاثين بالمائة





    تعليقات : 4 تعليقات »

    التصنيفات : سمنة, طب

    --------------------------------------------------------------------------------

    حبوب الصويا الجزء الاول
    11

    03

    2009



    فول الصويا يعتبر من البقوليات التي بدأت زراعتها في شرق اسيا. للصويا فوائد كثيرة جدا وهي برأيي واحدة من اكثر الخضروات فائدة. تشتهر حبوب الصويا بسمسى ادامامي عند الغرب حيث ان ادامامي طبق مشهور يعد في المطبخ الياباني. فول الصويا يحتوي على الكثير من البروتين العالي الجودة والفيتامينات والمعادن والالياف. لكن اهميته لا تعود الى ذلك فقط لكن الى تواجد مادة اخرى عظيمة تدعى ايسوفلافونز.

    الصويا والقلب
    حبوب الصويا بشكل عام والايسوفلافونز بشكل خاص يلعبون دور مهم في تنزيل ضغط الدم. في دراسة تمت على ٦١ رجل قسموا الى قسمين، قسم تناول صويا بكميات تعادل عشرين غرام والقسم الثاني لم يتناولوا اي صويا. بعد عدة اسابيع قاس الباحثون ضغط الدم والكلسترول لدى مجموعة الصويا ووجدوا ان ضغط الدم نزل كثيرا مقارنة بالمجموعة الاخرى، ووجدوا أيضا ان الكلسترول الضار نزل والكلتسرول المفيد زاد. الكلسترول الضار له عدة احجام وكلما كبر حجم الكلتسرول الضار قلت مخاطره. الصويا تزيد من حجم الكلسترول الضار وتقلل من مخاطره الصحية. في دراسات متفرقة وجد ان تناول الصويا باستمرار يؤدي الى نزول في الكلسترول الضار بمعدلات كبيرة جدا. حبوب الصويا نزلت من مجموع الكلتسرول بمقدار ٢٢, (ممول|لتر) ومن الكلتسرول الضار بمقدار ٢١, (ممول|لتر) وزادت الكلتسرول المفيد بمقدار ٣٪ في دراسة نشرت في المجلة الامريكية للتغذية الاكلنيكية. الكلتسرول المفيد وظيفته الاساسية هي نقل الكلتسرول من الشرايين الى الكبد وبالتالي تقليل نسبة الكلسترول بالشرايين. لكن مع الابحاث الحديثة اتضح ان الكلسترول المفيد له وضائف عديدة للجسم منها انه مضاد اكسدة قوي ومانع للتجلط ومضاد التهاب قوي. الصويا تقلل من تجمع الصفائح الدموية بعضها ببعض بالتالي تقلل من خطر الاصابة بالجلطات.

    للصويا خواص اخرى مثل تحفيزه لافراز البروستاسايكلين، تلك المادة التي تقلل من خطر التجلط وتكوين الجلطات في الشرايين وتقلل من التصاق الصفائح ببعض. في الصويا مادة حيوية مهمة ومفيدة تدعى لوناسين, هذه المادة تقوم بتقليل انزيمات مهمتها تكوين كلسترول جديد. أي متى ما وقف عمل هذه الانزيمات قل تكوين الكلسترول في الجسم. واحد من العقاقير الفعالة في تخفيض الكلسترول يقوم بنفس العملية (ليبيتور) طبعا الدواء اقوى من تلك المادة. لكن هذه المادة تتواجد طبيعيا وينبغي اقتناص فرصة انها طبيعية ولا تحتاج الى وصفة. لا يتوقف عمل اللوناسين على الانزيمات بل أيضا لها دور في تنقية الشرايين من الكلتسرول عن طريق اصدار اوامر الى الانسجة بتحفيز دخول الكلتسرول الى داخل الخلايا. من الامور الفعالة في الصويا في مكافحة امراض القلب احتوائه على مواد توسع من الاوعية الدموية بصورة طبيعية في الجسم. فالصويا يزيد من النيتريك اوكسيد المادة المسئولة عن توسيع الشرايين وطرد المواد الضارة في الجسم وتقليل تأثير الكلسترول على جدار الشريان.

    المنظمة الامريكية الفيدرالية للدواء والغذاء الامريكية ومنظمة الغذاء البريطانية سمحت لشركات الاغذية باضافة عبارة ان “الصويا يحمي من امراض القلب” لما له من اثر هائل على الجهاز الدوري. الحكومات الغربية لا تسمح شركات الغذاء باضافة اي عبارة الا اذا كانت مسموحة من قبل الحكومة. مثلا لو في هناك شركة تود ان تبيع زيت زيتون فهي غير مخولة باضافة اي عبارات عن فوائد الزيت الزيتون ما عدا التي يسمح بها القانون وذلك يكون وفقا على ادلة علمية ثابتة.


    الايسوفلافونز كمكل غذائي
    يوجد في الصيدليات مكمل غذائي عبارة عن خلاصة الصويا لكن كما ذكرت سالفا ان الصحة ليست موجودة في الحبوب انما موجودة في ارفف الجمعيات على شكل فواكه وخضروات واكلات طبيعية. درس العلماء اثر المكمل الغذائي وفي بحث يختصر جميع تلك الدراسات وجد ان مكمل الايسوفلافونز الغذائي ليس كفائدة الصويا الطبيعية عدا ان الصويا الطبيعية تحتوي على الياف وفيتامينات واحماض امينية لا تتواجد في المكمل لكن هذا لا يمنع ان يكون المكمل بديل جيد.


    في نهاية السلسة سوف اقوم باعطائكم فكرة عن كيفية طبخ الصويا وما هي الوصفات السهلة لاعدادها. مذاق الصويا جدا لذيذ وانا استمتع باكلها سواء لوحدها (مع ملح) او مع السلطة.

    الصورة من موقع www.sciencedaily.com


    جميع الابحاث والمراجع المختصة بهذه المقالة موجودة الان في صفحة المراجع






    تعليقات : 5 تعليقات »

    التصنيفات : خضروات

    --------------------------------------------------------------------------------

    افة التدخين … فيديو ابكاني
    8

    03

    2009


    الفيديو لا يحتاج الى شرح او تعليق فهو واضح لكن هنا ترجمة الحديث:

    التدخين يسبب سرطان الفم

    واذا لا يسبب، لما احتجت الى العلاج الكيميائي

    اذا كانت عبارة سرطان الفم توتركم

    فانظروا الى رقم التليفون (خدمة التقليع عن التدخين) الذي في العلبة

    الاقلاع عن التدخين امر صعب …. عدم الاقلاع امر اصعب


    تعليقات : 5 تعليقات »
    الأوسمة: مضار التدخين, مضار الدخان, التدخين قاتل, الدخان
    التصنيفات : طب

    --------------------------------------------------------------------------------

    حملة يلا نطبخ
    7

    03

    2009


    بحكم سكني في منطقة مشرف امرر كثيرا بالسيارة على منطقة بيان وجنوب السرة حتى اختصر الطرق الى الشوارع الرئيسية. خلال مروري بتلك المناطق ارى طوابير هائلة من السيارات على مطاعم الوجبات السريعة وخاصة ماكدونالدز. بعض الاحيان وبدون مبالغة ارى طابور مكون من اكثر من ١٥ سيارة في اوقات غريبة مثل الساعة الثانية صباحا. الغريب والمضحك في الموضوع ان خدمة السيارات ممتلئة وطابور السيارات لا يطاق ولكن داخل المطعم تراه فاضي, اي ان جميع من في السيارات ليس لديهم مانع من الانتظار ولو لفترات طويلة فقط ليتجنبوا النزول من السيارة! بعض الاحيان فضولا مني احاول ان ارى الناس الذين بالسيارات, هل هم في الغالب شباب ام عائلات؟ طبعا من المتوقع ان ارى الغالبية من الشباب بحكم حياتهم السريعة وعدم الاستقرار في المنزل ونقص المعرفة بالطبخ. لكن للاسف ارى أيضا الكثير من العائلات وفي اوقات غريبة جدا بعضها تتعدى الثانية صباحا!!

    انا اتوقع ان وضع ماكدونالدز في منطقة بيان وجنوب السرة مشابه لكثير من مطاعم الوجبات السريعة في اغلب المناطق. وهنا انا اعتب كثيرا على المسئولين على تلك المناطق وتركهم هذه المطاعم على الاستشراء في مناطق سكنية نموذجية. احب ان اذكركم اعزائي القراء بأن مستويات السمنة والسكري وصلت بالكويت الى ارقام خيالية وهي بين الاعلى في العالم. في محاضرات الماجستير التي احضرها في جلاسكو ذكرت دولة الكويت في مرات عديدة في المحاضرات وفي كل المواضع كانت الامور مخزية حيث انها من الدول التي يضرب بها المثل على السمنة. السمنة مرتبطة ارتباط عجيب مع مرض السكري واذا رسمنا ارتباط السمنة بالسكر برسمة بيانية فان الارتباط يشكل خط مستقيم للاعلى فكلما زاد معدل كتلة الجسم زادت مخاطر الاصابة بمرض السكري.

    لن اتدخل في السياسة ولن اعلن استنكاري على ضعف القرارات وضعف التنسيق بين وزارات عديدة كوزارة الصحة والشئون والتجارة. لكن اسمحولي ان اعتب على الاشخاص الذين يتناولون الطعام من تلك المطاعم باستمرار واخص بالذكر الزوجات. الطبخ في المنزل هو ليس فقط امر ممتع واساسي بل هو صحي أيضا. في رأيي ان باستطاعة الجميع الطبخ و تحضير الوجبات والسلطات, فهي ليست علوم فضاء وانما فقط جهد بسيط لا يحتاج الى مهارة فذة. هنا اطرح سؤال الى هؤلاء الاباء والامهات الشباب الذي اصبح عندهم الذهاب الى تلك المطاعم روتين شبه يومي, ما هو عذركم على تغذية اجسادكم واجساد اطفالكم تلك المأكولات؟ اذا كان العذر هو عدم الالمام بالطبخ وتحضير الطعام فليس هناك اسهل من الحصول على معلومات بهذا الشأن حيث ان قنوات التلفاز والمجلات والكتب والانترنت تعج بوصفات الطعام. واذا كان العذر هو عدم توفر الوقت فانا اخالفكم الرأي، ففي الدول الاوروبية وفي امريكا والعديد من الدول المتقدمة يستقل الشباب عن عائلاتهم في وقت مبكر ويحصل اغلبهم على سكن خاص لوحده. في هذا السكن لا توجد خادمة في المنزل تنظف وتغسل وتطبخ وانما على الجميع فعل جميع تلك الامور, وعلى الرغم من دواماتهم الطويلة التي تمتد الى ٨ ساعات وعلى الرغم بعدم توفر خادمة فهم يستطيعون توفير عدة ساعات في طبخ وتحضير الوجبات. فلنحمد الله سبحانه وتعالى على سهولة المعيشة في الكويت فهناك من يغسل وينظف ويرتب المنزل بل ومن يقوم بالاهتمام باطفالنا, ولا ارى شخصيا اي مانع من عدم الطبخ.

    أاسف على هذه المقدمة الطويلة لكن هدفي في هذه المقالة وضع تصور جديد لحملة جديدة في الكويت. لا اعلم ماوراء ظاهرة كثرة الحملات وخاصة الحملات الدينية التي تركز دائما على الاخلاق والدين وتترك امور مهمة اخرى مثل حب الوطن والاخلاص في العمل. ياريت اسمع عن حملة “الا الكويت” مثل ما هناك حملة “الا صلاتي”! المهم مع ظاهرة (هبة) الحملات اعلن عن تقديم اقتراح بحملة تدعى يله نطبخ وفيها نشجع الجيل الصغير على تعويده بتحضيره مأكولات بسيطة وتشجيع جيل الشباب على الطبخ لأنه برأيي ان الناس تتناول الوجبات السريعة ليست للذة طعمها بل لانها حل مريح وقريب في المتناول للجميع. ومتى ما استطعنا ان نجعل تحضير الوجبات الصحية حل سهل وقريب في المتناول فصدقوني سينخفض عدد رواد تلك المطاعم كثيرا. حملة “كان” حملة جدا رائعة والان يجب عمل نسخة جديدة منها تحبب الناس بالطبخ لان من السهل اعطاء نصائح عامة الى الناس (مثل تناولوا الكثير من الفاكهة!) ولكن من الصعب اعطاء نصائح عملية. ارى كثير من زملائي الاطباء يعطون نصائح عامة مثل قولهم لمرضاهم: اخفضوا من اوزانكم! اخواني الاطباء يجب اولا ان نتفهم حالتهم ونشعرهم بانهم ضحية و يجب اعطائهم برنامج عملي واقعي واهداف واقعية وليست خيالية. اعتقد ان الطبخ وتحضير الوجبات حل صغير لمشكلة السمنة وسوف تساهم الحملة على التقليل او كبح سرعة انتشار السمنة.


    تعليقات : 10 تعليقات »

    التصنيفات : Uncategorized

    --------------------------------------------------------------------------------

    التوتر النفسي
    2

    03

    2009



    نشرت نيوزيوك مقالة حديثة عن التوتر النفسي ومدى ارتباطه او عدم ارتباطه مع امراض عديدة. المقالة جميلة وتوضح اخر الابحاث العلمية بهذا الحقل وتبعد الكثير من الاشاعات عن التوتر. طبعا التوتر امر لا بد منه بالحياة ولا يمكننا ابعاده (اذا ركزنا كيف نبعد التوتر قد يزيدنا الامر توترا) لكن يمكننا التعايش معه والتقليل منه. من الامور المفيدة جدا في حالة التوتر هي التأمل ومن طرق التأمل العديدة الاستماع الى شرائط التأمل والاسترخاء. انصح مرضى القولون العصبي بالاستماع الى تلك الاشرطة حيث ثبت ان القولون العصبي مرتبط كثيرا مع التوتر والقلق.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 12:27 pm